الإدارة العامة للبحوث تقدم دراسة بحثية بعنوان ( قابلية تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على طلاب وطالبات : الوقاية والعلاج) .

بحضور سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير د. راشد بن غياض الغياض قامت الوزارة في يوم الاربعاء الموافق 24/1/1435هـ ممثلة في الإدارة العامة للبحوث بعرض لدراسة بحثية بعنوان ( قابلية تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على طلاب وطالبات : الوقاية والعلاج) .

وقد طبقت هذه الدراسة على طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة الحكومية والاهلية ، حيث سعت هذه الدراسة الي التعرف على عوامل الحماية التي تسهم في منع وقوع الطلاب في تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وعوامل الخطورة التي قد تدفع بهم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية الي جانب معرفه مدى وعي الطلبة بخطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على الصحة والسلوك ولتحديد مدى انتشار التعاطي في محيط الطلبة ودى تجربه المبحوثين تعاطي المواد الضارة والمخدرة .

استخدمت الدراسة مقاييس متخصصة؛ لقياس قابليه تعاطي المؤثرات العقلية لدي الطلبة من خلال استخدام طريقة القياس المكونة من مجموعة ابعاد الخطورة والحماية المرتبطة بكل من الاسرة والمدرسة والجوار والاصدقاء وسمات الشخصية فضلا عن التعرض لعرض تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وانخفاض مستوى الوعي ، وتجربة تعاطي المواد الضارة والمخدرات .

تم تطبيق الدراسة على جميع مناطق المملكة العربية السعودية وبلغ العدد الكلي للطلبة المستجبيين للبحث الذين تم تحليل بياناتهم 35070 مبحوث ومبحوثه وتوزع الطلبة المبحوثون مابين 52.3% ذكور بلغ عددهم الاجمالي 18350 طالب ، وطالبة بنسبة 47.7% إناث بلغ عددهن 16720 طالبة ، وبلغ عدد الطلبة السعوديين 31571 طالب وطالبة بنسبة 90% مقابل 3499 غير سعودي 10% من جملة المبحوثين وكانت نسبة الطلبة الذين ينتمون للتعليم العام 86.5% مقابل 802% ينتمون للتعليم الاهلي و5.3% ينتمون لمدارس تحفيظ القران وكانت نسبة طلاب الصف الاول متوسط 32.9% ونسبة طلاب الثالث متوسط33.5% .

وقام بإعداد الدراسة بدعم من وزارة التربية والتعليم فريق بحثي متخصص برئاسة الدكتور سعيد بن فالح السريحة مدير إدارة الدراسات والمعلومات في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ، وقد قدم العرض رئيس الفريق وحضر العرض مدير عام البحوث بوزارة التربية والتعليم الاستاذ/ عبدالرحمن بن عبدالله الغنام وبعض مدراء العموم والمسؤولين وممثلين من الجهات ذات العلاقة بموضوع البحث وهي الادارة العامة للتوجيه والارشاد الإدارة العامة للصحة المدرسية الإدارة العامة للتوعية الإسلامية والإدارة العامة للإشراف .

تم العرض للرجال في قاعة الدكتور ابراهيم الدريس رحمه الله وللنساء في قاعة الوزير بمبني بتعليم البنات ، الجدير بالذكر ان الوزارة التربية والتعليم تدعم سنويا مجموعة من البحوث ذات الأولوية لخدمة التربية والتعليم ؛ وللاستفادة من نتائج البحث يمكن الرجوع الي الادارة العامة للبحوث بوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير .