الهدف والمهام للإدارة العامة للتخطيط والسياسات

الهدف العام للإدارة العامة للتخطيط والسياسات:

إعداد ومراجعة الخطط والسياسات والاستراتيجيات لوزارة التربية والتعليم ومتابعة تنفيذها و تقويمها بما يحقق أهداف الوزارة و يتفق مع استراتيجيات و خطط التنمية للدولة ، ويؤدي إلى التحسين النوعي للعملية التربوية و التعليمية .

المهام :

1. إعداد خطط الوزارة (الاستراتيجية و التشغيلية ) في ضوء استراتيجيات الدولة و خططها التنموية، وما يتطلبه ذلك من القيام بعمليات التخطيط المختلفة( عمليات ما قبل الخطة عمليات إعداد الخطة وبنائها ، عمليات ما بعد الخطة ) .
2. متابعة تنفيذ خطط الوزارة و تقويمها ، بما يحقق الأهداف المرسومة .
3. نشر ثقافة التخطيط و توطين المفاهيم و الأساليب الحديثة للعملية التخطيطية في قطاعات الوزارة وإدارات التربية و التعليم .
4. بناء قاعدة معلوماتية تخطيطية و العمل على تحديثها بشكل مستمر ، و التنسيق في ذلك مع مركز الحاسب الآلي و المعلومات في الوزارة .
5. إعداد المؤشرات التربوية ( الدورية والسنوية ) للتعليم العام و توظيفها في تطوير العملية التعليمية .
6. إعداد الدراسات التخطيطية التي تخدم الوزارة و خططها المستقبلية لتحديد مسارات النمو الكمي والكيفي للتعليم في ضوء المتغيرات المحلية و العالمية .
7. إعداد أدلة السياسات العامة للوزارة .
8. تنمية العناصر البشرية العاملة في مجال التخطيط في الوزارة و الميدان التربوي مهنيا ، ومتابعة تطوير أدائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة .
9. اقتراح ضوابط و شروط ترشيح مشرفي التخطيط ، و ضوابط إنهاء تكليفهم ، و اعتمادها من صاحب الصلاحية .
10. المشاركة مع الجهات و المصالح الحكومية ذات العلاقة في مجال التخطيط.
11. تقديم المشورة و الدعم الفني لقطاعات الوزارة و وحدات التخطيط و التطوير التربوي بإدارات التربية و التعليم .
12. المشاركة في إعداد مشروع الميزانية السنوية للوزارة المتعلقة بتمويل برامج و مشروعات الخطط السنوية مع الجهات ذات العلاقة .
13. تنظيم المعاملات و المعلومات الخاصة بالإدارة و حفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
14. تحديد الاحتياجات التدريبية و المستلزمات الإدارية و الفنية الخاصة بالإدارة و متابعة توفيرها .
15. إعداد التقارير الدورية المرتبطة بخطط الوزارة الخمسية و التشغيلية و بنشاطات و إنجازات الإدارة و معوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها و رفعها لوكيل الوزارة للتخطيط .
16. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها من قبل صاحب الصلاحية.
تطوير العمل بالإدارة العامة للتخطيط والسياسات:
بادرت وزارة التربية والتعليم في دعم وتطوير العمل بالإدارة العامة للتخطيط والسياسات وذلك باتخاذ عدد من الخطوات العملية لتطوير الأداء والاستفادة من الخبرات التعليمية والتربوية في مجال التخطيط والإدارة والسياسات ويمكن أن نلمس ذلك فيما يأتي:
(1) تمت دعوة خبيرين من خبراء اليونسكو وهما الدكتور/حجازي إدريس، والدكتور/محمود أحمد المساد وذلك لتقديم الاستشارة في مجال التخطيط التربوي في إطار مذكرة التعاون ، وذلك خلال الفترة من 14-27 نوفمبر 1997م ، وقد تخللت هذه الزيارة العديد من لقاءات المسؤولين وإلقاء المحاضرات والندوات وتشخيص الواقع وكان ثمرة ذلك إعداد تقرير من قبلهما ساهم في خروج الإدارة إلى حيز التنفيذ .
(2) الاستفادة من خبراء الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في إطار مذكرة التعاون بين البلدين، وقد استفاد مركز التطوير التربوي في وزارة المعارف من الخبير الياباني (أوشيما سادو) الذي أمضى مدة عام في المركز .
(3) الاستفادة من الدورات التي يقيمها (المعهد الدولي للتخطيط التربوي والإدارة بباريس) ولمدة ثمانية أشهر ، حيث استفادة من هذه الدورات عدد من منسوبي الإدارة العامة للتخطيط والسياسات.
(4) ربط الإدارة العامة للتخطيط التربوي بشبكة (الإنترنت) وكذلك بشبكة مركز المعلومات الإحصائية التابع للوزارة .
(5) التعاقد مع خبير التخطيط الدكتور/فؤاد أحمد حلمي فراج للعمل في الإدارة كما تم التعاقد مع العديد من الخبراء في تطوير وبناء المناهج –والتقويم –البحوث التربوية-تطوير تقنيات التعليم والتعلم .
(6) استقطاب بعض القيادات التربوية المتميزة في الميدان والعمل على تدريبها في مجال التخطيط التربوي لتلافي حالة النقص في الكوادر المؤهلة.